ادارية

10 صفات دائمة للمديرين والقادة العظماء

صفات-دائمة-للمديرين-والقادة-العظماء
10 صفات دائمة للمديرين والقادة العظماء الناجحيين بعض الصفات الأساسية للمديرين العظماء ستظل دائمًا كما هي . دعنا نتعرف عليها معًا!
 
جدول محتويات المقال :
 
 
الناس لا يتركون الوظيفة - كما يقول المثل القديم - إنهم يتركون رئيسهم.
لقد سمعنا هذه العبارة بين الموظفين وفي أروقة المؤسسات المهنية كثيرًا؛ وبالرغم من أنها تبدو عبارة قديمة قد عفا عليها الزمن.
 

ومع ذلك، هناك جزء حقيقي في هذا السرد. الأبحاث الرسمية والدراسات تدعم هذا الادعاء. على سبيل المثال، أجرت Workopolis استطلاعًا للوصول إلى سبب ترك الناس لوظائفهم. وجدوا أن أحد أهم الأسباب التي ذكرها الناس هو: "علاقتي مع مديري."
ربما تومئ برأسك موافقًا. يجب أن يكون لديك خبرة قصصية تؤكد هذه البيانات. لدينا جميعنا خبرة تتعلق بهذا الأمر.
صفات المديرين الدائمة
ومع ذلك، يعتقد خبراء آخرون أن الناس يتركون وظائفهم لأسباب عديدة. فالأمر ليس بهذه البساطة. والإشارة إلى مديرك هي طريقة بسيطة لتبرير قرار معقد.
وسواء كان الناس يتركون وظيفة بسبب المدير أم لا، هناك شيء واحد يمكننا الاتفاق عليه جميعًا: تؤثر العلاقة بين المدير والموظف بشكل مباشر على سعادة الموظف.
 

الصفات الأساسية التي يبحث عنها الموظفون في مدير جيد ناجح

نحن نميل بشكل عام إلى البحث عن سمات مثل اللطف والفكاهة والرأفة في أصدقائنا وشركائنا الرومانسيين. هناك صفات أساسية مماثلة نرغب بها في مديرينا أيضًا.
على الرغم من أن دور المدير يتطور عبر الزمن ومن شركة إلى أخرى ، إلا أن الخصائص الأساسية للقائد الجيد ستبقى دائمًا ثابتة عبر المكان والزمان.
إذا كنت لا ترى أسلوب إدارتك ينعكس في هذه القائمة، فلا بأس بذلك!
من المهم أن نتذكر للمديرين الجدد أن العديد من هذه الصفات قابلة للتعلم والتدريب عليها يمكنك تعلم كيفية اكتساب هذه الصفات وممارستها في حياتك وفي العمل.
 
1. المديرون العظماء هم مدربون عظماء ناجحيين
إذا نظرت إلى صفات المدرب العظيم ، ستجد العديد من الإجابات التي تبدو مشابهة للقائمة أدناه. هذا لأن مفهوم "المدرب" و "المدير" و "القائد" مترادفة إلى حد ما.
يجب أن يكون المدير ماهرًا في مساعدة الموظفين على الوصول إلى إمكاناتهم.
على سبيل المثال، فكر في المدربين الرياضيين العظماء في عصرنا. يجب أن يكون المدرب العظيم سيدًا في تدريب وتحسين العقل بنفس قدرته على تحسين الجسم. المدربون هم عباقرة غير رسميين في علم النفس؛ يغوصون عميقًا لفهم ما يحفز الموظف ويستفيدون من تلك الدوافع الكامنة لتحفيز الإنتاجية وفي نهاية المطاف النتائج.
عندما يتعلق الأمر ببيئة العمل ، يفكر المديرون العظماء بشكل استراتيجي من خلال الاعتراف بأن كل عضو في الفريق هو أصل يجلب مجموعته الخاصة من المهارات والقدرات إلى الطاولة. ببساطة ، يمكنهم استغلال إمكانات كل شخص لتعزيز أداء الفريق بأكمله.
 
2. يدرك المديرون العظماء أوجه القصور والقيود الخاصة بهم
ما مدى براعتك في الحكم على مهاراتك بدقة؟ يعتقد معظم الناس أنهم مدركون لذاتهم. بينما في الواقع، فقط جزء صغير من الناس يكون كذلك.
الأمر المثير للاهتمام هو أن هذه النقطة العمياء العقلية تصبح أكثر وضوحًا في القادة الذين يمتلكون المزيد من السلطة.
باختصار، كلما كان القائد أكثر قوة، زاد احتمال المبالغة في تقدير مهاراته وقدراته، وفقًا لدراسة رائعة نُشرت في مجلة علم النفس الاستشاري Journal Practice and Research.
بالنظر إلى هذا "التحيز للسلطة"، تصبح الدقة في الوعي الذاتي أكثر أهمية للأشخاص في مناصب القيادة والسلطة.
يدرك المديرون العظماء هذه التحيزات في التفكير. نتيجة لذلك، يكونون واقعيون وصادقون بشأن قدراتهم ومعرفتهم (أو عدم وجودها) وهم دائمًا فضوليون ومستعدون للتعلم والنمو والتكيف.
 
3. يعرف المديرين العظماء متى يمارسون السيطرة ومتى يقدمون الحرية
يقدمون الحرية يمكن للقادة العظماء أن يسلكوا تلك الخط الرفيع بين السيطرة والفوضى. إنهم يعرفون متى يقدمون التوجيه والتدخل؛ كما يعرفون متى يكون مناسبًا السماح لموظفيهم بأن يتولوا المسؤولية.
تذكر: ليس من الضروري أن تعمل في مجال إبداعي لتحقق فوائد التفكير الإبداعي. يساعد التفكير الإبداعي في حل المشكلات وتوليد الأفكار في جميع أنواع المهن والصناعات..
ومع ذلك، فإن نقيض التفكير الإبداعي هو الصلابة والسيطرة.
عندما يكره المديرون المخاطرة ويميلون إلى الإدارة الدقيقة، فقد يكبتون عن غير قصد قدرة موظفيهم على التفكير بصراحة وإبداع. بالنسبة لهذا النمط من المديري ، فإن الشاغل الرئيسي هو ببساطة إنجاز الأمور وتحقيق النتائج. فتحقيق النتائج هو عنصر أساسي في مسؤولية المدير ومع ذلك، إذا كنت ترغب في أن تكون المنظمة مبتكرة وتزدهر في النهاية ، يجب أن يتم التفكير في فتح الباب للتغيير واحتمالية الفشل.#المديرون العظماء لا يخجلون من التواصل المفتوح والصادق
 
4. المديرون العظماء لا يخجلون من التواصل المفتوح والصادق
تنشأ أحيانًا مواقف غير مريحة ومتوترة في بيئة العمل. يمكن للمدير العظيم مواجهة محادثة صعبة برقي ولباقة. باختصار، لا يخجل المديرون العظماء من مثل هذه المناقشات التي لا يستطيعون تحملها.
ذلك لأن التواصل هو عنصر أساسي في وظيفة المدير. اجتماعات فردية ومقابلات ومراجعات ربع سنوية، على سبيل المثال لا الحصر. كونك مديرًا يعني توصيل مراجعات الأداء والأخبار والتحديثات إلى فريقك - الجيد والسيئ.
بالإضافة إلى ذلك، يعرف المديرون العظماء كيفية إجراء محادثات هادفة مع أعضاء فريقهم. إن طرح الأسئلة الصحيحة والتعرف على فريقهم في نهاية المطاف من خلال محادثة هادفة يبني الثقة ويبني علاقات قوية بين المدير والموظف. مما يؤدي إلى تجارب موظفين أكثر إرضاء ومشاركة أعلى.
 
5. المديرون العظماء لا يتفاعلون - فهم يستجيبون لمواقف الضغط العالي
غالبًا ما يتم احترام القادة الجديرين بالثناء لقدرتهم على البقاء "هادئين تحت الضغط". لكن لا ينبغي الخلط بين هذا وبين إغلاق جميع الاستجابات العاطفية تمامًا.
لا يحظى المديرون الناجحون بالإعجاب لأنهم يتفاعلون بطريقة تشبه الروبوت مع مواقف الضغط العالي.
نحن معجبون بالقادة والمديرين الذين يعانون من استجابة عاطفية - لكنهم يظلون هادئين على الرغم من ذلك.
يعيش المدير العظيم هذا الكوكتيل الكيميائي المغذي بالأدرينالين ويتعامل معه بهدوء، ويسمح له بالمرور، ويستجيب له بدلًا من التفاعل معه. باختصار - إنهم لا يشعرون بالذعر.
في موقف ذو ضغط عالي ، يمكنهم تحديد ما هو في نطاق سيطرتهم وما ليس كذلك والتركيز على الأهم - ما هو في نطاق سيطرتهم. هذه القدرة على البقاء هادئة تقدم مثالًا لبقية الفريق. بشكل عام، يسعى المدراء العظماء إلى البقاء موضوعيين وواقعيين.
 
6. المديرون العظماء يربطون النقاط دائمًا
دور المديرين المراقبة وإدارة عمل الآخرين. ضمان أن الأمور تتم بشكل صحيح وفي الوقت المحدد. على الرغم من أن ذلك قد يبدو بسيطًا على الورق، إلا أنه في التطبيق، ليس كذلك.
هناك مليون طريقة للانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب. تتمثل مسؤولية المدير في جعل الفريق يصل إلى النقطة ب، ولكن أيضًا لتحديد أفضل مسار للعمل وحل أي عقبات أو مشكلات تظهر على طول الطريق.
عند السفر من النقطة أ إلى النقطة ب، يجب أن يعمل المدير دائمًا من عقلية علمية وتحليلية. إنهم يختبرون الفرضيات، ويربطون النقاط، ويلاحظون الأنماط، ويقومون بالاستدلالات، ويتأملون في الآثار المترتبة على البيانات - والأهم من ذلك، اتخاذ الإجراءات وفقًا لذلك.
 
7. المديرون العظماء مرتاحون للغموض
المستقبل غير مؤكد بطبيعته. هذا صحيح في الحياة اليومية وفي الأعمال التجارية. تبذل الشركات قصارى جهدها للتنبؤ بنتائج المستقبل والسيطرة عليها لصالح المنظمة، ولكن هناك حدود لما يمكننا التحكم فيه.
ومع ذلك، فإن المديرين والقادة غالبًا ما يكونون أصحاب مصلحة. لذلك إذا لم تسر النتائج كما هو مخطط لها - وهو ما يحدث غالبًا - فإن الضغط الناتج يقع على عاتق المدير.
ونتيجة لذلك، يجب أن يكون المدير العظيم مرتاحًا للعلم بأن الأمور قد لا تسير دائمًا كما خطط لها. ولكن يجب أن يكونوا مستعدين للتقدم قدمًا رغم كل الغموض المحيط. هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالراحة أكثر في المجال الرمادي والغامض، بينما يرتعب آخرون عند التفكير في ذلك.
 
8. المديرون العظماء مرتاحون لتحمل المسؤولية
وهذا يقودنا إلى نقطتنا الأخيرة. يشعر المديرين العظماء بالراحة في تحمل المسؤولية - لكل من النتائج الجيدة والسيئة. وكل شيء بينهما. يجب أن يكونوا على استعداد لأن يكونوا أصحاب المصلحة.
دور المدير مجهد. كما يقولون: مع القوة تأتي المسؤولية. ومع ذلك، يتحفز القادة الطبيعيون من خلال هذا الضغط - إنه يدفعهم قدمًا. من ناحية أخرى، يميل الأشخاص الذين لا يناسبون الإدارة إلى الفشل تحت الضغط ويفضلون في النهاية الأدوار ذات المخاطر المنخفضة.
ومع ذلك، يمكن للمديرين العظماء أن يعترفوا عندما كان بإمكانهم القيام بشيء أفضل. يظلون متواضعين وواقعيين ومستعدين للتعلم من حدث لا تسير فيه الأمور في طريقهم.
 
9. المديرون العظماء يمتلكون تفكير نقدي
من أجل حل المشكلات المعقدة واتخاذ القرارات الاستراتيجية وتحديد الفرص، يجب أن يكون المدير مفكرًا نقديًا قادرًا على تحليل البيانات وتقييم الخيارات وإصدار أحكام سليمة بناء على الأدلة والعقل.
يجب على المرء أن يطمح إلى تطوير مهارات التفكير النقدي ورفع مستواه باستمرار.
المديرون الذين هم مفكرون نقديون لديهم القدرة على:
  • دراسة العديد من الاحتمالات
  • فهم المواقف الصعبة
  • الوصول إلى أحكام مستنيرة مدعومة بالحقائق والمنطق
  • التعرف على التحيزات والافتراضات التي قد تؤثر على عملية صنع القرار
  • اتخاذ إجراءات لتقليل هذه الآثار
  • توقع المشكلات المستقبلية
  • إنشاء خطط احتياطية
  • تقليل المخاطر
  • توقع آثار القرارات والإجراءات
  • تقييم الأدلة
  • إصدار أحكام دقيقة
لاحظ أن القدرة على التعرف على التحيزات والأفكار المسبقة التي قد تشوه الحكم والتشكيك فيها هي جانب آخر من جوانب التفكير النقدي.
 
10. المديرون العظماء فضوليون
أخيرا وليس آخرًا، يظل المديرون العظماء فضوليين: حول حرفتهم، وأهداف أعمالهم، وحول فرقهم، والأهم من ذلك، عن أنفسهم.
على الرغم من أن الفضول ربما يكون أكثر السمات الإدارية غموضًا، إلا أن الفضول يظل الصفة الأساسية للقادة الذين يبتكرون ويدربون ويطورون حلولًا لمشاكل قد لا تعرف أعمالهم أنهم يعانون منها.
كمدير، يعد إظهار الفضول أحد أفضل الطرق للقيادة بالقدوة. إنه يشجع فريقك على التعمق أكثر، وطرح الأسئلة، ومواصلة تعليمهم المهني، والاهتمام بالعمل الذي يجري خارج فريقهم المباشر.
على الرغم من أنه قد يكون من السهل الدخول في شبق الفضول في مرحلة معينة من حياتك المهنية، احرص على تنمية الجزء منك الذي يريد أن يعرف لماذا وكيف تسير الأمور على ما هي عليه، وكيف يمكن أن تتحسن بشكل أساسي.
 
خلاصة القول
إن تلك الصفات قد تبدو بسيطة بطبيعة الحال لمن يقرأها، لكن تنفيذها تحتاج للتدريب والممارسة والعمل على نفسك بشكل مستمر.
في يابزنس لخدمات الأعمال نقدم لك مجموعة من أمهر الإداريين والقادة في كل ما يتعلق بحلول الأعمال، ونساعدك على رعاية مشروعك بمهنية واحترافية بطرق علمية سليمة.
 

 
لا تتردد في التواصل معنا والحصول على استشارة مجانية الآن
لمعرفه اخر الاخبار ومشاركتنا
 
 

كلمات ذات صلة

شاركنا علي


مقالات ذات صلة

مفتاح حل المشكلات واتخاذ القرارات بفاعلية

استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرارات و ما هي المهارات المطلوبة لحل المشكلات ، و حلول عملية ، طرق اكتساب مهارة حل المشكلات بـ خطوات فعّالة ومنهجية

شهادة تأهيل المطور العقاري مزايا الحصول عليها في المملكة

شهادة تأهيل المطور العقاري ورسوم اصدارها ؟ شهادة المطور العقاري تصدر مجانية بدون رسوم ، كيف تصبح مطور عقاري معتمد رخصة المطور العقاري ، هل يلزم وجود سابقة مشاريع للمنشأة وقوائم مالية؟

قم بإجراء استشارة مجانية مع مختصين من منصة يابزنس